-
- القواعد الفقهية[1]
- 1. TA’RIF (DEFINISI)NYA
- قانون تعرف به أحكام الحوادث التي لا نص عليها في كتاب أو سنة أو إجماع[2]
- 2. SEJARAH DAN PERBEDAANNYA DENGAN USUL FIQH
- قال بعض المتأخرين : أعلم أن لهم في وضع القواعد طريقين :
- الأولى : أن يضع القواعد التي تعين المجتهد على استنباط الأحكام من مصادرها وهي الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، وهذا هو المسمى : بأصول الفقه ، وكان أول من وضع خطة[3] البحث فيه إمامنا الشافعي رحمة اللّه تعالى عليه ورضوانه فصنف كتابه « الرسالة » ، وتبعه كل من جاء بعده من علماء المذاهب الأخرى ولا يمتري في ذلك إلا مكابر معاند .
- والطريقة الثانية : استخراج القواعد العامة الفقهية لكل باب من أبواب الفقه ومناقشتها وتطبيق الفروع عليها ، فيستنتج قواعد البيع العامة مثلاً ويبين مسلك التطبيق عليها ، وأول من فتح هذا الباب سلطان العلماء عز الدين عبدالعزيز بن عبدالسلام حيث رجع الفقه كله إلى قاعدة واحدة وهي اعتبار المصالح ودرء المفاسد ، وألف في ذلك كتابين يدعى أحدهما بـ « القواعد الصغرى » ، والآخر بـ « القواعد الكبرى » ، قاله السيوطي في « الأشباه والنظائر » النحوية ، فجاء العلامة بدر الدين محمد الزركشي فتبعه في القواعد وألف كتاباً ضمنه القواعد الفقهية ، وقبله كان الشيخ صدر الدين محمد بن عمر المعروف بابن الوكيل المتوفى سنة 716 رحمه اللّه تعالى ألف كتاباً في الأشباه والنظائر وتبع فيه ابن عبد السلام ، ثم جاء التاج السبكي فحرر[4] كتاب ابن الوكيل في ذلك بإشارة[5] من والده التقي السبكي وجمع أقسام الفقه[6]وأنواعه ، ولم يجتمع ذلك في كتاب سواه ، ثم جاء العلامة سراج الدين عمر بن علي بن الملقن الشافعي المتوفى سنة 804 فألف كتاباً في الأشباه والنظائر ، والتقطه[7] خفية من كتاب التاج السبكي رحمه اللّه تعالى ، ثم جاء الإمام الحافظ جلال الدين عبدالرحمن السيوطي فنقح[8] جملة من القواعد في كتابه « شوارد الفوائد ، في الضوابط والقواعد » ، ثم عمد[9] إلى كتاب أوسع يضم جملة من العلوم الفقهية يقال لمجموعها الأشباه والنظائر[10]
- وقد ذكر العلماء فروقاً بينهما من عدة وجوه ومنها:
- 1- من جهة الاستمداد: فعلم الأصول مستمد من ثلاثة أشياء هي: علم الكلام، والعربية، وتصور الأحكام الشرعية
- أما القواعد الفقهية فإنها مستمدة من الأدلة الشرعية، ومقاصد الشرعية العامة، والأحكام الفرعية المتشابهة.
- 2- من جهة التعلق: القواعد الأصولية متعلقة بأدلة التشريع.
- أما القواعد الفقهية فمتعلقة بأفعال المكلفين.
- 3- من جهة الاستعمال: القواعد الأصولية تستعمل في الأحكام من حيث إثبات شرعيتها، وأدلتها، واستنباطها.
- أما القواعد الفقهية فتستعمل في ضبط مسائل منتشرة في أبواب الفقه تحت مناط واحد وحكم واحد.
- 4- من جهة المستفيد منهما: القواعد الأصولية يستفيد منها المجتهد خاصة، فيستعملها عند استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة.
- أما القواعد الفقهية فيستفيد منها المجتهد، والقاضي، والمفتي، والمتعلم، لأن القواعد أحكام كلية لفروع متناثرة، يعتمد عليها بدلاً من الرجوع إلى حكم كل فرع على حده.
- 5- أن القواعد الأصولية مصدر لتأسيس الأحكام واستنباطها، فيفترض فيها- ذهنياً- أنها سابقة في وجودها الفروع الفقهية؛ لأن الفروع مبينة عليها.
- أما القواعد الفقهية فهي تقرير لأحكام ثابتة ورباط لمسائل متفرقة، فهي متأخرة في وجودها عن الفروع الفقهية.
- 6- من جهة توقف كل منهما على الأخرى في استنتاجها: فالقواعد الأصولية لا يتوقف استنتاجها على قاعدة فقهية.
- أما القوعد الفقهية فيتوقف استنتاجها على القواعد الأصولية.[11]
- MAKNA KATA ‘QAWAID’ DAN ‘FIQHIYYAH’
- (lughawi dan istilahi)
- اعلم ـ رحمك الله ـ أن القواعد الفقهية تعرف باعتبارين هما : الوصفية ، والعلمية .
- فباعتبار الوصفية : لفظ مؤلف من جزئين : أحدهما : القواعد ، والآخر : الفقهية
- فالقواعد : جمع قاعدة ، وهي لغة : الأساس .
- واصطلاحا : قضية كلية منطبقة على جزيئاتها ، وهي أغلبية .
- والفقهية : مصدر صناعي للفقه ، والفقه لغة : الفهم مطلقا .
- واصطلاحا : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية
- وباعتبار العلمية على الفن المخصوص فهو : العلم بالأحكام الكلية الفقهية التي تنطبق على جزئيات تُعرف أحكامها منها[12]
- Dari nukilan di atas tersimpullah, bahwa :
- Al-Qawaid Al-Fiqhiyyah merupakan kalimat-kalimat umum yang merangkum seluruh atau sebagian besar (aghlaby) juz-iyyatnya (furu’-furu’) yang berserakan di seluruh bab fiqh.
- Al-Qawaid Al-Fiqhiyyah tidak diposisikan sebagai perangkat istimbat hukum, dan dengan itu dia berbeda dengan Usul Fiqh.
- Al-Qawaid Al-Fiqhiyyah satu ilmu yang sangat dibutuhkan untuk mudah mengingat persoalan-persoalan yang mempunyai hukum yang sama.
- قال القرافي[13] ـ رحمه الله ـ : ( وهذه القواعد مهمة في الفقه ، عظيمة النفع ، وبقدر الإحاطة بها يعظم قدر الفقيه ويشرف ، ويظهر رونق[14] الفقه ويعرف ، وتتضح مناهج الفتاوى وتكشف ... ، ومن ضبط الفقه بقواعده استغنى عن حفظ أكثر الجزئيات ، لاندراجها في الكليات ، واتحد عنده ما تناقص عند غيره وتناسب
- وقال السيوطي ـ رحمه الله ـ : ( اعلم أن فن الأشباه والنظائر فن عظيم ، به يطلع على حقائق الفقه ومداركه ، ومآخذه ، وأسراره ، ويتمهر[15] في فهمه واستحضاره ، ويقتدر على الإلحاق والتخريج ، ومعرفة أحكام المسائل التي ليست بمسطورة ، والحوادث والوقائع التي لا تنقضي على ممر الزمان ، ولهذا قال بعض أصحابنا : الفقه معرفة النظائر
- ووصف ابن نجيم ـ رحمه الله ـ القواعد الفقهية بأنها : ( أصول الفقه في الحقيقة ، وبها يرتقي الفقيه إلى درجة الاجتهاد .
- [16] الاستدلال بالقواعد الفقهية,
- 4. SUMBER PENGAMBILAN QAWAID FIQHIYYAH
- a. Dari nash-nash dalil, seperti beberapa nash berikut ini yang redaksinya langsung dipinjam dijadikan kaidah :
- لا ضرر ولا ضرار رواه أحمد وابن ماجه في سننه
- كل مسكر خمر رواه البخاري ومسلم
- b. Dari makna (pengertian) nash-nash dalil, seperti kaidah berikut ini :
- الأمور بمقاصدها
- Kaidah ini diambil dari mafhum hadits :
- إنما الأعمال بالنيات رواه البخاري ومسلم
- c. Dari pemahaman terhadap nash-nash dalil, seperti kaidah ini:
- العادة محكمة
- Kaidah ini diistikhraj dari pemahaman terhadap ayat ini :
- خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ[17] وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِين[18]
- 5. QAWAID FIQHIYYAH DAN ISTIMBATH
- Seperti disinggung di atas, bahwa Qawaid Fiqhiyyah tidak dimaksudkan sebagai alat menggali hukum dari sumbernya, hanya dia sebagai perangkum (jami’) dari banyak cabangnya, hal ini didasarkan atas dua alasan :
- a. Qawaid Fiqhiyyah sebagai buah (hasil) dan perangkum dari banyak cabang, tidak bisa dilogikakan bila kemudian diposisikan sebagai ‘sekrup’ menggali hokum untuk persoalan-persoalan yang timbul.
- b. Qawaid Fiqhiyyah umumnya bersifat aghlaby (merangkum mayoritas furu’), berarti ada furu’ yang diistitsnakan (dikecualikan) dari keumuman qawaid. Maka boleh jadi furu’ yang diistimbathkan hukumnya adalah furu’ yang dikecualikan oleh suatu dalil [19]
- 6. LIMA QAWAID FIQHIYYAH ASASIYYAH
- Disebutkan ‘asasiyyah’(fondasi), karena dibawah qawaid ini menurunkan banyak kaidah lain dengan daya rangkumnya yang luar biasa, sehingga bukan saja meliputi dengan furu’-furu’nya, malah masuk kaidah-kaidah lain juga.
- a. الأمور بمقاصدها (Setiap perkara tergantung qasadnya)
- Kaidah ini diambil dari Hadits yang sangat popular : إنما الأعمال بالنيات
- قال الشافعي رحمه الله حديث النية يدخل في سبعين بابا من العلم
- Perkataan Imam Syafie ini sudah cukup mewakili bagaimana kaidah dan Hadits di atas memiliki cakupan luas sekali sehingga mencapai tujuh puluh bab ilmu, disamping tentu saja mempunyai juga daya kandung terhadap kaidah-kaidah lain. Kita akan melihat beberapa kaidah yang berada di bawahnya 1ـ العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني : كمن باع سلعة بعوض لكن بلفظ الهبة
- 2ـ من تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه : كقاتل مورثه لا يرث
- 3ـ الوسائل لها أحكام المقاصد : كالسفر له حكم ما قصد به
- 4ـ يغتفر في الوسائل ما لا يغتفر في المقاصد : كالنظر إلى المخطوب
- 5ـ إذا اتحد الأمران جنسا ومقصدا دخل أحدهما في الآخر : كالغسل الواحد بنيات متعددة
- b. اليقين لا يزول بالشك (Yakin tidak akan hilang dengan keraguan)
- Kaidah ini difahami dari Hadits berikut ini: فليطرح الشك وليبن على
- ما استيقن[20]
- قال النووي رحمه الله وهذا الحديث أصل من أصول الإسلام وقاعدة عظيمة من قواعد الفقه
- Imam Nawawi sebagai seorang ulama mujtahid tarjih, mengungkapkan bagaimana Hadits di atas menjadi asas dan kaidah Islam yang bersifat menyeluruh dalam kawasan fiqh, khususnya fiqh Syafie, sehingga dibawahnya bertebaran kaidah-kaidah yang lain:
- 1ـ الأصل بقاء ما كان على ما كان[21] كاستصحاب الطهارة مع الشك بالحدث
- 2ـالأصل في الذمة البراءة [22]: كالتهمة بالعدوان
- 3ـوالأصل في الطارئ العدم [23]: كتقديم نفي العامل الربح في المضاربة .
- 4ـالأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته[24]: كمن رأى منيا لزمه إعادة الصلوات من آخر نومة
- 5ـما ثبت بيقين لا يرتفع إلا بيقين[25] كمن شك في طلاق زوجته يحكم بعدم طلاقه ما لم يتيقن
- 6ـالأصل في العادات والمعاملات الإباحة[26]
- 7ـالأصل في العبادات التحريم[27]
- 8ـالأصل في التعدي على الضروريات[28] الخمسة التحريم[29]
- 9ـالشبهات تسقط الحدود لا التعزيرات[30]
- 10ـلا ينسب إلى ساكت قول[31]
- 11ـلا عبرة بالدلالة في مقابلة التصريح[32]كنص الواقف يقدم على عرف الواقفين في زمنه
- 12ـلا عبرة بالظن البين خطؤه [33]: كمن ادُّعي عليه دين فصالح المدعي ، ثم بانت براءة ذمته ، فله استرداد العوض
- 13ـلا حجة ـ في مقام التهمة[34] ـ مع الاحتمال الناشئ عن دليل : كإقرار الإنسان في مرض موته بالدين لأحد ورثته ، فمع صحة التصرف مجردا ، إلا أنه لا عبرة به مع قرينة التهمة ، وهي قصد حرمان البقية
- 14ـالثابت بالبرهان كالثابت بالعيان[35]
- 15ـالممتنع عادة كالممتنع حقيقة[36] : كدعوى الفقير أموالا عظيمة على آخر ، ولا بينة له على تملكها
- c. المشقة تجلب التيسير (kesulitan membawa kemudahan)
- Kaidah ketiga ini diambil dari : [37] وما جعل عليكم في الدين من حرج
- Kemudahan-kemudahan dalam kaidah ini diberikan agama dengan berlandas kepada salah satu dari tujuh ke’uzuran yang direkomendasikan syara’; perantauan, sakit, dipaksa, lupa, bodoh, kesukaran, dan umum bala. Berangkat dari banyaknya elemen kemudahan maka lahirlah sub-sub kaidah dibawahnya :
- 1ـ الضروريات تبيح المحظورات[38] كالتلفظ بالكفر مكرها
- 2 ـالضرورات تقدر بقدرها[39]
- 3 الضرورات لا تبطل حق الغير[40] كمن أكل طعاما للغير بغير إذنه اضطرارا فإنه يضمنهـ 4ـ الحاجة تنزل منزلة الضرورة [41]: كإباحة عقد الإجارة
- 5ـ الميسور لا يسقط بالمعسور[42] : كوجوب ستر ما أمكن من العورة للصلاة
- 6ـ إذا خير المكلف بين أمرين اختار أيسرهما ، ما لم يكن إثما[43]
- 7ـ إذا تعذر الأصل يصار إلى البدل ، وله حكمه[44] : كالتيمم
- 8ـ ما جاز لعذر بطل بزواله[45] كمن تيمم لعذر يجب عليه الوضوء متى زال عذره
- ـ الرخص لا تناط بالمعاصي[46] كسفر المعصية9
- 10ـ الأجر على قدر المنفعة لا المشقة[47]
- d. الضرر يزال (kemudharatan dihilangkan)
- Kaidah ini diambil dari sabda Rasulullah saw berikut ini : [48] لا ضرر ولا ضرار
- Sabda ini satu bukti kerasulan beliau, dimana beliau yang ummy (buta tulis-baca) dituntun oleh Allah untuk menelurkan kata-kata penuh makna dengan tingkat keilmiahan yang luar biasa, sehingga punya relevansi tinggi sepanjang masa dan punya cakupan yang mencengangkan :
- ـ الأصل في المضار المنع وفي المنافع الإباحة[49] 1
- 2ـ الضرر لا يزال بمثله[50]
- 3ـ يتحمل الضرر الأخف أو الأخص لدفع الضرر الأشد أو الأعم[51] : كرمي العدو إذا تترس ببعض المسلمين
- 4ـ يدفع بقدر الإمكان[52]
- e. العادة محكمة ( ‘adat dapat dijadikan hukum)
- Kaidah ini diinterpretasikan dari ayat Allah swt ini: خذ العفو وأمر بالعرف[53]
- (Berilah maaf dan perintahkan dengan ‘urf (adat)
- Dengan berpagang kepada tafsir ayat ini maka muncullah cabang-cabang berikut ini:
- 1ـاستعمال الناس حجة يجب العمل بها[54]
- 2ـ إنما تعتبر العادة إذا اطردت لا إذا اضطربت[55]
- 3ـ العبرة بالعرف الغالب والمقارن ، لا النادر والمتأخر[56]
- 4ـ الحقيقة قد تترك بدلالة العادة[57] كالدابة لفظ يطلق على كل ما يدب على الأرض ، وخصصه العرف بالبهيمة
- الإشارة المعهودة للأخرس كالبيان باللسان[58] 5ـ
- 6ـ المعروف عرفا كالمشروط شرطا [59]: كالدينار إذا أطلق عينه عرف البلد
- 7ـ التعيين بالعرف كالتعيين بالنص [60] كأوسط الطعام واللباس في كفارة اليمين
- 8ـ لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأحوال[61] : كاختلاف فتوى المجتهد
- QAWAID FIQHIYYAH AL-KULLIYYAH
- Kaidah versi ini tidak banyak berbeda dengan versi sebelumnya, kedua-duanya punya cakupan yang luas dan menurunkan turunan kaidah-kaidah yang lain, hanya saja disini tidak memiliki furu’ sebanyak furu’ pada kaidah sebelumnya, karena daya cakupannya tidak seluas kaidah asasiyyah:
- ـ{التابع تابع :
- معناها : التابع لشيء في الوجود تابع له في الحكم .
- Kaidah ini melahirkan sub-sub kaidah yang banyak sekali seperti berikut ini :
- ~ التابع لا يفرد بحكم[62]
- ~ إذا بطل الشيء بطل ما في ضمنه[63] : كبطلان التوارث ببطلان النكاح
- ~ يغتفر في التوابع ما لا يغتفر في غيرها[64]
- ~ الحريم له ما هو حريم له : والحريم للشيء : ما حوله من حقوقه ومرافقه ولوازمه
- ~ الرضا بالشيء رضا بما يتولد منه[65]
- ~ للأكثر حكم الكل[66]
- ~ الجواز الشرعي ينافي الضمان [67]: كمن حفر في ملكه بئرا ، فوقع فيه حيوان لغيره فمات لم يضمنه
- ~ الخراج بالضمان[68] ومعناه : ما خرج من الشيء من عين ومنفعة وغلة فهو للمشتري عوض ما كان عليه من ضمان الملك ، فإنه لو تلف المبيع كان من ضمانه ، فالغلة له ، ليكون الغنم في مقابله الغرم
- ~ على اليد ما أخذت حتى تؤديه[69]
- ~ الفعل يضاف إلى المباشر لا الآمر ، ما لم يكن معذورا[70]
- ***
- { إعمال الكلام أولى من إهماله[71] :
- معناها : حمل الكلام على إفادة معنى ما أمكن مقدم على إلغاء إفادته وإهمال معناه
- Kaidah ini juga menurunkan banyak kaidah di bawahnya :
- ~ الأصل في الكلام الحقيقة ، فإن تعذرت يصار إلى المجاز ، وإلا أهمل : كالإقرار بجناية لم تقع
- ~ البينة حقيقة متعدية ، وإقرار من كان أهلا حجة قاصرة [72]: كمن أقر بدين مشترك لزمه في حق نفسه دون غيره
- ~ الإقرار لا يرتد بالرد[73]
- ~ ذكر بعض ما لا يتجزأ كذكر كله[74] : كمن طلق زوجته نصف طلقة حسبت عليه طلقة كاملة
- ~ السؤال معاد في الجواب [75]: كمن سئل عن إقرار فرد بالإيجاب لزمه حكم ما أقر به
- ~ التأسيس أولى من التأكيد[76]
- ~ الأصل حمل المطلق على إطلاقه ، والعام على عمومه ، ما لم يرد المبين
- ***
- { المشغول لا يشغل[77] كالعين المرهونة لا يصح جعلها وقفا ، وكذا العكس
- { الإيثار في القرب مكروه وفي غيرها محبوب[78] :
- كإيثار المصلي غيره بالصف الأول
- { درء المفاسد الراجحة مقدم على جلب المصالح[79]
- { وتصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة [80]، كالولي والوصي
- { إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام ،وكذا المانع والمقتضي يغلب المانع
- { ما حرم استعماله حرم اتخاذه ، وحرم إعطاؤه : كالنجاسات
- { تكره معاملة من أكثر ماله حرام ، ما لم يعرف عينه ، وقيل : تحرم مطلقا
- { لا عبرة بالاجتهاد في معارضة النص المحكم
- { الاجتهاد لا ينقض بمثله
- { لا إنكار في مسائل الاجتهاد
- { الخروج من الخلاف مستحب
- 8. KUTUB AL-QAWAID AL-FIQHIYYAH
- 1- التلخيص في الفقه: لأبي العباس أحمد بن أبي أحمد الطبري المعروف بابن القاص (ت:335)هـ
- 2- قواعد الأحكام في مصالح الأنام: لعز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي (ت:660)هـ
- 3- الأشباه والنظائر: لصدر الدين محمد بن عمر بن مكي بن عبد الصمد المعروف بابن الوكيل (ت/716)هـ
- 4- المجموع المذهب في قواعد المذهب: لصلاح الدين خليل بن كَيْكَلدي العلائي (ت:761)ه
- 5- مختصر من قواعد العلائي وكلام الإسنوي: لأبي الثناء محمود بن أحمد الحموي المعروف بابن خطيب الدهشة (ت:834 هـ
- 6- الأشباه والنظائر: لتاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي (ت:771)ه
- 7- المنثور في القواعد: لبدر الدين محمد بن بهادر الزركشي (ت:794)هـ
- 8- الأشباه والنظائر: لعمر بن علي بن أحمد الأنصاري المعروف بابن الملق (ت:804هـ)
- 9- الاستغناء في الفرق والاستثناء: لمحمد بن أبي بكر بن سليمان البكري
- 10- الأشباه والنظائر: لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت:911)هـ
- TTTERIMAKASIH BANYAK
- SEMOGA BERMANFAAT UNTUK SEMUA
- TGK NAZARUDDIN ZA
- ******************************************************************************
-
- [1] Nama lainnya ‘ASYBAH WAN NADLA-IR’
-
- [2] Seperti tertulis dalam kitab ‘Idhah Qawaid al-Fiqhiah, Syaikh Abdullah bin Sa’id
-
- [3] Perkara yang sulit
-
- [4] Memperbaiki
-
- [5] Saran
-
- [6] Ibid
-
- [7] Menemukan
-
- [8] Membersihkan
-
- [9] Menopang
-
- [10] Ibid
-
- [11] Lihat kitab ‘Dirasah wa tahqiq umdah nadlir ala asybah wan nadla-ir, Imam Sayyid Muhammad Husaini
-
- [12] Lihat kitab ‘Manhaj qawaid fiqhiyyah’,Riyadh bin Mansur al-Khalify
-
- [13] Seorang ulama mazhab Hanafy
-
- [14] Maknanya keindahan
-
- [15] Artinya mahir atau pandai
-
- [16] Ibid
-
- [17] Ditafsirkan dengan ‘adat (kebiasaan)
-
- [18] QS: Al-A’raf: 199
-
- [19] Lihat kitab Mandlumah Qawaid Fiqhiyyah, Sady
-
- [20] HR Muslem
-
- [21] Makana kaidah: Asalnya adalah seperti seseuatu yang telah ada
-
- [22] Makna kaidah: Asalnya dalam menanggung beban tidak tersangkut (lepas)
-
- [23] Makna kaidah : Asalnya pada sesuatu yang dating belakangan dianggap tidak ada
-
- [24] Makna kaidah: Asalnya sesuatu yang baru muncul disandarkan kepada masanya yang terdekat
-
- [25] Sesuatu hokum yang ditetapkan dengan yakin maka tidak hilang hokum itu kecuali dengan yakin
-
- [26] Maka kaidah: Dasarnya pada ‘adat dan mu’amalat adalah boleh
-
- [27] Maka kaidah : Asalnya pada ibadah adalah diharamkan
-
- [28] Dharuri lima: jiwa, agama, akal, harta dan kehormatan
-
- [29] Makna kaidah: Asalnya pada pelanggaran terhadap dharuri yang lima adalah haram
-
- [30] Makna kaidah: kesamaran menggugurkan hukuman, tidak menggugurkan ta’zir
-
- [31] Makna kaidah: tidak dinisbatkan kalam kepada pendiam
-
- [32] Makna kaidah: tidak diterima makna penunjukkan bila bertentangan kalam sareh
-
- [33] Makna kaidah: tidak berlaku sangkaan yang ternyata salah
-
- [34] Makna kaidah: tidak diterima alasan dalam keadaan disangkakan jelek
-
- [35] Makna kaidah: sesuatu yang ditetapkan dengan hujjah sama dengan yang ditetapkan bukti
-
- [36] Makna kaidah: Yang dilarang secara adat sama seperti dilarang secara hakikat
-
- [37] QS: Al-hajj: 78
-
- [38] Makna kaidah: Kemudharatan membolehkan hal-hal yang diharamkan
-
- [39] Ukuran dibolehkan menutupi kemudharatan hanya seukuran kemudharatan itu sendiri
-
- [40] Kemudharatan tidak dibolehkan membatalkan hak orang lain
-
- [41] Kebutuhan diposisikan pada tempat kemudharatan
-
- [42] Kemudahan tidak menggugurkan seluruh kesukaran
-
- [43] Bila mukallaf boleh memilih diantara dua perkara maka memilih yang termudah
-
- [44] Bila asal tidak ada maka beralih kepada pengganti, dan hukumnya sama
-
- [45] Sesuatu yang dibolehkan karena halangan maka dibatalkan kebolehannya bila hilang halangan
-
- [46] Kemudahan tidak digantungkan kepada kemaksiatan
-
- [47] Imbalan menurut manfaat bukan menurut tingkat kesukaran
-
- [48] HR Malik
-
- [49] Asal pada yang memudharatkan dilarang, pada yang bermanfaat dibolehkan
-
- [50] Kemudharatan tidak boleh dihilangkan dengan kemudharatan
-
- [51] Mengambil resiko terkecil untuk menolak kemudharatan yang besar
-
- [52] Menolak kemudharatan menurut kemampuan
-
- [53] QS: Al-‘Araf: 199
-
- [54] Pemakaian manusia adalah hujjah yang wajib diamalkan
-
- [55] Adat yang dijadikan patokan adalah yang berlaku umum, bukan bermacam-macam adat
-
- [56] Adat yang dijadikan patokan adalah yang umum dan dekat, bukan yang langka dan jauh
-
- [57] Kadang-kadang hakikat ditinggalkan demi adat
-
- [58] Isyarah orang bisu yang dimaklumi adalah seperti ucapannya
-
- [59] Yang diketahui pada adat sama seperti yang disyaratkan pada syarat
-
- [60] Penentuan adat sama dengan penentuan Nash
-
- [61] Tidak diingkarkan berubah hokum gara-gara berubah keadaan
-
- [62] Pengikut tidak dihukum secara terpisah
-
- [63] Bila sesuatu batal batal pulakandungannya
-
- [64] Sesuatu yang dimaafkan pada pengikut tidak dimaafkan selainnya
-
- [65] Rela dengan sesuatu berarti rela pula dengan akibat-akibatnya
-
- [66] Hukum mayoritas adalah hokum secara keseluruhan
-
- [67] Pembolehan agama menafikan tanggungjawab
-
- [68] Kehasilan bagi yang bertanggungjawab
-
- [69] Bertanggungjawab terhadap apa yang diambil sampai menunaikannya
-
- [70] Suatu perbuatan disandarkan kepada pelakunya, bukan kepada sipemberi perintah selama dia tidak bertanggungjawab
-
- [71] Memberi makna kalam lebih baik daripada mengosongkannya
-
- [72] Bukti hakikat yang mempengaruhi, pengakuan orang yang ahli hujjah yang tidak mempengaruhi
-
- [73] Pengakuan tidak tertolak dengan ditolak
-
- [74] Menyebut sesuatu yang tidak dapat dibagi-bagi berarti menyebut secara keseluruhan
-
- [75] Pertanyaan dikembalikan pada jawaban
-
- [76] Menjadikan dasar lebih utama daripada menjadikan penguat
-
- [77] Yang sedang dipakai tidak boleh dipakai pada tempat lain
-
- [78] Mengutamakan orang lain pada ibadah makruh, pada bukan ibadah sunat
-
- [79] Menolak kemelaratan yang kuat lebih utama daripada meraih kemeslihatan
-
- [80] Kebijakan pemimpin atas rakyatnya harus diwarnai dengan kemeslihatan
WADAH DAKWAH DI TEPI SAMUDRA ATLANTIK, MEMPERTAHANKAN ISLAM DALAM WARNA AUTENTIK اهلا و سهلا
PARA TAMU YANG MULIA, SELAMAT BERKUNJUNG اهلا و سهلا مرحبا بكم جميعا
DISINI, KITA (MUSLIMIN SEJATI) BERBAGI INFORMASI ISLAMI UNTUK KEJAYAAN ISLAM SEJATI
Minggu, 15 Januari 2012
QAWAID FIQHIYYAH
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar